عيد الأم

في رسالة لبروفيسوري الإسرائيلي الطيب، أخبرني أننا سنشاهد فيلم “والتز وبشير” في الصف غداً وأنه عن الاجتياح الإسرائيلي للبنان في ١٩٨٢. رأي البروفيسور أن عليه تحذيري لمقاطع من الفيلم تحتوي صوراً لمذابح صبرا وشاتيلا ربما أفضل ألا أراها، وأنه سيسمح لي بمغادرة الصف أثناء عرض الفيلم. أبتسم، أتذكر زيارتي الوحيدة للمخيم في خريف ٢٠١٢، قبل شهرين فقط من نزوح اليرموك. أكتب في الرد أن حقدي لا
يحتاج صوراً إضافياً كي يملاً القلب. أتذكر أنه من هناك، وأنه طيب حقاً، أكتب، رأيت ما يكفي سواء من الجيش الإسرائيلي أو من الأسد.
تطلب مني مسؤولة المكتب الصحفي في البيت الابيض أن أزودها بمعلومات إضافية عني، وأن أتأكد من تهجئة اسمي بدقة. أحست بالذنب النهار التالي أن ربما تؤرقني الأسئلة الإضافية. صارحتني أنها لا تمثل الإدارة الحالية، وأنها تشعر بالعار لما يحصل هناك. أخبرتها أن لا مشكلة، وأن تهجئة اسمي هو ألطف ما يمكن للإدارة الحالية أن تؤرقني لأجله. لن يراني أبي في نهار تخرجي، لأجل قرارات الإدارة الجديدة، وأخاف أن أغادر إلى برلين أيار القادم، علّي لن أعود.
يأكلني إحساسي بالذنب تجاه الربيع والإجازة التي نالت اسمه. ابتعدت عن الكتب، وحاسبي المحمول، وكل التاريخ الذي علي أن أهضمه قبل كتابة السطر الأول في المشروع الذي يستوجب تسليمه بعد أسبوع بالضبط. يأكلني إحساسب بالذنب أن كان عليّ البقاء في نيويورك، زيارة بعض المتاحف بدلاً من الأيام التسعة التي أمضيتها في الجبل، أو في السيارة بين ولايات الغرب الأميركي.
ابتعدت عن الكتب سوى رواية لكاتب باكستاني يحكي فيها عن حرب تشبه حربنا في أرض بعيدة. يشبه النص كوابيس بيروت لغادة السمان دون أن يرتقي لواقعيتها. تبدو الحرب أكثر طرواة بالإنكليزية ربما، تبدو أقرب بالعراقية عندما شاركتني “نور” ما حدث في الكرادة ببغداد عشية عيد الفطر الماضي.
يحمل آذار مشاريع العام المقبل دائماً، أو على الأقل خطط الخريف. يحمل حباً للمساءات التي تنكر فساتيني القصيرة أنها ما زالت باردة. الربيع الماضي حمل ربيعي هذا الذي لم يكن عاقراً أيضاً. أكثر ما أخاف في عيد الأم أن يأتي آذار القادم دون مشاريع وليدة.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s