صباح أحد

يروي توم سيجيف في “فلسطين واحدة، مكتملة” تفاصيل الانتداب الأوروبي على فلسطين، نهايات العثمانيين، الجوع في غزة، والقرى اليهودية. في ١٩١٧ قبيل الحرب العالمية الأولى تقلص عدد سكان فلسطين من ٨٠٠ ألف (٧٠٠ الف فلسطيني و٨٥ ألف يهودي) مئة ألف كاملة. يذكر أن مؤرخاً فلسطينياً وثق أن بعض الأمهات “العرب” أكلن أولادهن من الجوع. أبحث عن مؤامرة بين الأحرف على جهازي الجديد، والتطبيق الذي مازال قاموسه الالكتروني يبهرني. أستطيع أن أبحث عن معنى Kleidoscope في وصف السياسة البريطانية في القدس. يلخصها مؤرخ يهودي أن “بعض البريطانين كان أقرب لليهود، وبعضهم الآخر للعرب، ومنهم من كان يكره الطرفين.”
لم تنته أزمة المياه في دمشق، لكني أمضيت ظهر البارحة في متحف “كوينز” الذي خصص معظم قاعاته ليشرح نظام ضخ المياه إلى نيويورك. تحتاح المدينة ١٣٠ مليون غالون من المياه الصالحة للشرب، تأتي من شمال الولاية، وبعض الولايات المجاورة. حاولت التقاط فيديو أشرح به بحماسة مفتعلة تعقيد نظام المياه هنا، تذكرت أن دمشق عطشى، وأن لا أحد يهتم فعلاً. اكتفيت بلقطة بانورامية لمنهاتن، تبدو فيه أقل رداءة من الواقع.
انتهى حظر الدخول على مسلمي دول معينة. لا أتجرأ على مغادرة الولايات المتحدة بعد، ولن ألغي موعدي مع المحامي المشهور صباح غد، لكن لن أنتظر كتابة مخاوفي مرة أخيرة، سأبتسم إن أخبرني أحد زملائي أنه شاهدني في اعتصام الجامعة الاثنين الماضي، دون الاسهاب في محاولة أن أبدو أكثر شجاعة، أقل مهانة، وأنا أردد بمكبر الصوت البدائي خوفاً “ماذا يمكنني أن أقول، لا أعلم ماذا أقول، لا أعلم ماذا أقول.”
والدتي تصر أن يمكنني ارتداء عقدها الذهبي التي أرسلته مع عمتي من حمص في نهارات الجامعة الاعتيادية، سأعتاد وزنه بعد أيام. الكلمات ذاتها في المرة الأخيرة تقنعني فيها بمواظبة الصلاة، “إن اعتدتها لن تستطيعي أن تكملي يومك دونها”، فقدت أمي الأمل بصلاتي منذ زمن. بالضبط منذ تأكدت أني لن أتزوج رجلاً يسألني في الموعد الأول “بتصلي؟”
أكرر قصتي مع الصباحات للأصدقاء الجدد، أشرح اني شخص ليلي أحاول تبني الصباحات بفشل، تلك التي ظننت أنها كذلك لأن برلين تجعلها أضيق. أن الصباح للقهوة الكسولة، لفيروز تبكي بصوت يضحك أصدقائي الألمان، والقراءات العبثية، بعض الكلمات المدونة هنا ربما أيضا.
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s